إتصل بنا
روابط تهمك
الرئيسية
English
شعار الشركة
 
 

المشاريع البرية

مشروع تطوير حقل م ن - 118 (NC - 118)


يقع الحقل على بعد ما يقرب من 250 كم جنوب غرب مدينة طرابلس وقرابة 300 كم شمال شرقي حقل الوفاءَ وتهدف نظرة إتباع البرنامج التنفيذي السريع للحصول على إنتاج مبكر للزيت الخام مع بداية الربع الاول للعام 2009 ف.

وسيتم تنفيذ تطوير الحقل على مرحلتين:-

1- الإستنفاذ الطبيعي (الإنتاج المبكر للزيت الخام) فى السنتين الإوليتين.
2- إستخدام الحقن الترددي أو التبادلي للغاز والماءَ (WAG) لتطوير الحقل بالكامل على أن يتم إجراءَ الإختبار التجريبي لإثبات أن طريقة (WAG) ناجحة فنياً ومقبولة إقتصادياً.

أثناء المرحلة الأولى سيكون الإنتاج من خلال بئرين لإنتاج الزيت الخام ويتزامن مع هذا كذلك حفر وإستكمال بئر لحقن الغاز والذى من خلاله سيتم تخزين الغاز المصاحب في المكمن ، مع حفر بئر لتصريف المياه.

ولتنفيذ المرحلة الثانية بتطبيق طريقة الحقن الترددي للغاز والماء (WAG ) سيتم حفر وإستكمال عدد بئرين إضافيتين لحقن الغاز ، بالتزامن مع حفر عدد ثلاثة آبار لتزويد المياه.

وتشتمل منشآت الإنتاج الخاصة بالمرحلة الاولى على خطوط تدفق وشبكة تجميع ووحدات للفصل على مرحلتين ولإزالة الأملاح والثتبيت والتخزين والضخ وتجفيف الغاز وضغطه ومعالجة وتصريف مياه الصرف الصحي ومنظومتي مكافحة الحريق وإيقاف الإنتاج ذاتياً فى حالة الطوارىء ، وسيتم إضافة منظومة حقن المياه للمرحلة الثانية.

لقد بُنيت فكرة تطوير وتركيب وتشغيل وحدة المعالجة على أُسس تأجير هذه المعدات مع الخيار في شرائها  بعد سنتين من التشغيل .

سوف يتدفق الزيت الخام المنتج من الحقل عبر خط أنبوب بطول 55كم وبقطر 10بوصه ليرتبط مع خط أنابيب حقل الوفاءَ - مليته شمال مدينة سيناون عند المحطة رقم 8 لصمام الخط  ، وسيتم إستغلال هذا الأنبوب فيما بعد لتصدير الغاز عندما يستنفذ مخزون الزيت الخام في المكمن والشروع في إستغلال مخزون الغاز ، هذا وقد تم اتخاد إتخاذ كامل الإستعدادت المطلوبة مسبقاً لعملية الربط مع خطوط حقل الوفاءَ - مليته حيث سيجعل من عملية الربط مع الأنابيب الموجودة حالياً أمراً مباشراً وسهلاً   

هذا وسوف تكون السعة القصوى لإنتاج الحقل حوالي000, 10 برميل يومياً من الزيت الخام ومصممةًً لمدة عشرون سنة وفقا لمعدلات الإنتاج المرتقبه.

   
حقـل الـوفاءَ


محطة ضغط الغاز بحقل الوفاءَ

من ضمن ما ورد في خطة تطوير مشروع غاز غرب ليبيا  إنه من المتوقع بدءِ حدوث إنخفاض ضغط المكمن بعد أربعة سنوات من الإنتاج ، وقد نصت الدراسة الأخيرة للمكمن عن الحاجة في إستخدام ضواغط للغاز بعد مرور فترة من خمسة إلى ستة سنوات من الإنتاج (أي مع نهاية سنة 2009 ف). هذا وقد إستكملت إدارة المكامن من تسليم البيانات (مثل معدلات الإنتاج ، ومعدلات ضغط المكمن ...... إلخ) والمطلوبة لبدءِ الآعمال الفنية الهندسبة.

تزويد المخيم المؤقت ومخيم حرس المنشآت النفطية بالطاقة الكهربائية

إحتفظت الشركة بمخيم المقاول والمرافق التابعة له بحقل الوفاءَ والتي كانت تتغذى بالطاقة الكهربائية عن طريق مولدات الديزل ، ومن أجل تفادي مصاريف إيضافية للوقود والصيانة لهذه المولدات فقد طلبت إدارة العمليات مد خط (كابل)  كهربائي من وحدة توليد الطاقة الكهربائية بالحقل إلى المخيم المؤقت ويشمل برنامج العمل كذلك المخيم التابع لحرس المنشآت النفطية.

المعدات السطحية لعدد ثلاثة آبار جديدة

بدايةً من شهر سبتمبر 2008 ف سوف يتم الشروع في حفر وإستكمال عدد ثلاثة آبار (A34H ، A38H ، A45H) وعدد بئر واحد تقييمي (A46) ، وكل بئر من هذه الآبار يتطلب توصيله وربطه من منطقة البئر مع خطوط التدفق والمعدات المرفقة لها على الآبار وهي على سبيل المثل: المعدات الكهربائية والآلات الدقيقة ووحدة الحقن الكيماوية .....الخ. 


تزويد الطاقة الكهربية اللازمة لتركيب (ESP)في أبار النفط 

يتطلب للبئر رقم 32 مبدئياً المساعدة بواسطة دعم مضخة كهربائية (ESP) ، وإن التحليلات التي أجريت لاحقاً من المخزون قد أشارت في الحاجة إلى ESP   إلى عدد 7 آبار للزيت الخام وهى (A04H,A22H, A04H, A22H, A26H, A34H, A36H, A45H) وهذا يتطلب تركيب عدد  2 كابلات كهربائية ، الكابل الأول من مركز معمل الإنتاج إلى منطقة البئر رقم 1 والكابل الثاني إلى منطقة البئر رقم 2.  ويتوقع أن يتم تركيبESP  للبئرين(A36H ، A32H)   في سنة 2008  ف وسيتم تغذيتهما مؤقتاً  عن طريق مولدات الديزل إلى أن يتم تركيب كابلات الطاقة الكهربائية الدائمة. 
 

تحسين القدرة الإنتاجية

من أجل تقييم القُدرة الإنتاجية القصوى للمصنع وفقاً للسعة القصوى لإنبوب نقل الغاز ومن أجل تحقيق معدل إنتاج أعلى ، فقد كان من الضروري إجراءََ دراسة فنية شاملة للتعرف على الإختناقات والإستفادة المُثلى من معايير التشغيل .

لقد تم الإنتهاءَ من الدراسة وإستلام التقرير النهائي والذي ينُص على إجراءَ تعديلات طفيفة لغرض زيادة سعة التصميم للمرحلة الأولى بنسبة 10% ، وعليه فإن إدارة الشركة أوصت بتنفيذ وتطبيق نتائج دراسة المرحلة الأولى .


المجمـع الصناعـي " مليتــــه"


شُعلة خالية من الدخان

من أجل الحد من الآثر البيئي وإمتتالاً للقوانين المحلية والمعهدات الدولية والتى تنُص على الحد من الإنبعاتات فقد تقرر الشروع في توفير شُعلة بدون دخان (بخار متناثر) بالإضافة إلى الشُعلة القائمة حالياً بمرافق الغاز الطبيعي المُسال.

وحدات سكنية إضافية

لقد أصبح عدد الوحدات السكنية المتوفرة بالمجمع الصناعي غير كافية لإيواء العدد المطلوب من المنتجين لتشغيل المجمع وقد أُخد فى الإعتبار التوسع المستقبلي ضمن خطة التطوير الأولية  ولم يتم تنفيذها لعدم تخصيص المبلغ المالي المطلوب فى ذالك الوقت ، وتتضمن خطة العمل الحالية إضافة 200 وحدة إيواءَ مع كافة المرافق الملحقة.

تحديث معمل النيتروجين

لقد حدث زيادة فى الطلب على غاز النيتروجين نتيجة الشحن والطرد المتكرر من المعدات بمصنع مليته مما سبب فى تأخير عمليات التشغيل والتي تؤدي إلى فاقد فى الإنتاج ، وعليه سوف سيتم إنشاءَ خزان إضافي لغاز النيتروجين مع المعدات المتعلقة به لإحتواءَ الزيادة فى الطلب .

تحديث وحدة معالجة مياه الصرف الصحي

نتيجة إلى زيادة عدد المنتجين بمجمع مليته الصناعي ، لم تعد وحدة معالجة مياه الصرف الصحي قادرة على العمل بالكفاءَة المطلوبة ، ولهذا السبب فقد تم إتخاذ التدابير اللازمة في تحديدثها وزيادة عدد وحدات المعالجة.

 

المشاريع البحرية


تحسين القدرة الإنتاجية للمنصة البحرية "صبراته"

لقد أُجريت دراسات مبدئية عن إمكانية التحسين والحصول على القدرة الإنتاجية القصوى من المنصة البحرية صبراته ومجمع مليته الصناعي ، وقد أظهرت النتائج المبنية على التصميم الأولي لمشروع غاز غرب ليبيا أنه بالإمكان تحقيق النسبة المستهدفة (10%) كحد أدنى لزيادة الانتاج أى ما يعادل (زيادة واحد مليار مترمكعب قياسي فى السنة :   (1BSCMY +) قابلة  للتنفيذ دون الحاجة إلى إجراءَ أية تدخلات أو تعديلات رئيسية فى البنية التحتية للمنشآت القائمة حالياً.

ومن خلال المرحلة القادمة لمشروع تحسين الإنتاج ،والتي منها الدراسات الجارية حالياً والمستمرة سويةً مع مرحلة إختيار المفهوم وبناءً على  بيانات التشغيل الفعلية ، سوف يتم التعرف على هدف الإنتاج النهائي.

تَطوير المبادرات الإضافية الجديدة
 
الأهداف الأساسية لتطوير المبادرات الإضافية لمشروع غاز غرب ليبيا:-

1- لتلبية الإحتياجات الحالية من الغاز المقدر بعشرة مليارات متر مكعب قياسي سنوياً حتى سنة 2028 ف حسب ما ينص عليه الإلتزام التعاقدي الحالي.
2- الإستخدام الأمثل للمنشآت القائمة حالياً والإستغلال الكامل للمخزون الإحتياطى للقطعة م ن -41 (NC-41) بهدف زيادة الإنتاج من عشرة مليارات متر مكعب قياسي إلى ثلاثة عشرة مليارات متر مكعب قياسي سنوياً من الغاز حتى سنة 2028 ف.
3-  لمواجهة الزيادة المحتملة فى طلب الغاز محلياً ودولياً.
4-  تطوير الهيدروكربون السائل المصاحب .